{ القرآن الكريم }

Followers

الأربعاء، 11 مايو 2011
بسم الله الرحمن الرحيم


الإيمان باليوم الآخر يعني : الاعتقاد الجازم بأن هناك داراً آخرة يجازي الله فيها المحسن بإحسانه والمسيء بإساءته  ، ويغفر الله ما دون الشرك لمن يشاء .
والبعث شرعاً : هو إعادة الأبدان و إدخال الأرواح فيها فيخرجون من الأجداث كأنهم جراد منتشر أحياء مهطعين إلى الداعِ .
و الإيمان باليوم الآخر في الإسلام يجعل رقابة المرء على نفسه مستديمة و يوفر السكينة والطمأنينة في القلوب فيشعر المؤمن بأن الدنيا متاع الغرور فيزهد فيها ولا يتكالب عليها ليستأثر بما يزيد .

والمؤمن باليوم الآخر يرى للحياة غاية وهدفاً رفيعاً وهو عمل الخير وترك المنكر ،  والتحلي بكل فضيلة والتخلي عن كل رذيلة .

الحاجة للإيمان باليوم الآخر :
الأول : جانب نفسي ، يتمثل في أمل الإنسان في الحصول على حياة أفضل ، في عالم حر مليء بالأفراح مستقل عن حدود هذا العالم ومشاكله .
الثاني : جانب أخلاقي ، إذ لا يمكن للمؤمن المحسن المطيع الذي لا يحصل على أجره في الدنيا ، أن يخسر إيمانه وإحسانه وطاعته ، ولا يمكن أن تذهب مجاهدته لنفسه هدراً ، قال تعالى "وما تنفقوا من خير يوف إليكم وأنتم لا تُظلمون" البقرة .
حكم الإيمان باليوم الآخر :
أنه ركن من أركان الإيمان ، يكفر من لا يؤمن به بالإجماع ، والإيمان باليوم الآخر هو نتيجة الإيمان بالله ، ولذلك قرن القرآن الكريم بينهما في مواضع عدة قال تعالى : " وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ " البقرة .
و لفهم الآخرة في الإسلام يجب معرفة المصطلحات التي ترافق معناها :
اليوم الآخر : يسمى كذلك لأنه متصل بآخر أيام الدنيا ولأنه ليس منها .
يوم القيامة : لقيام الناس فيه من قبورهم ولقيامهم بين يدي خالقهم ولقيام الحجة لهم و عليهم .
الموت : ليس بعدم محض ولا فناء صرف ، وإنما هو انقطاع تعلق الروح بالبدن ، ومفارقته وحيلولة بينهما وانتقال من دار إلى دار .
الروح : جسم لطيف شفاف حي لذاته ، مشتبك بالبدن اشتباك الماء بالعود الأخضر .
البرزخ : الحاجز بين الدنيا والآخرة ، لقوله تعالى " ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون " المؤمنون
سؤال القبر : ويراد به أن الله تعالى يحيي العبد المكلف في قبره ويرد الحياة إليه ويجعله من العقل في مثل الوصف الذي عاش عليه ليعقل ما يسأل عنه و ما يجيبه ويفهم ما أتاه من ربه وما أعد له في قبره من كرامة أو هوان .
عذاب القبر : هو عذاب البرزخ ونعيمه ينال مستحقه سواء قبر أم لم يقبر أكلته السباع أم احترق حتى صار رماداً .
البعث : هو أن يبعث الله تعالى الموتى من القبور بأن يجمع أجواءهم الأصلية ويعيد الأرواح إليها .

وقد توعد الله منكري البعث واليوم الآخر بالعذاب الأليم لكفرهم " ذَٰلِكَ جَزَاؤُهُمْ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا وَقَالُوا أَإِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا  " سورة الإسراء

0 التعليقات: