{ القرآن الكريم }

Followers

الثلاثاء، 10 مايو 2011
بسم الله الرحمن الرحيم

الملائكة كما يقول ابن حجر " جمع ملك بفتح اللام فقيل مخفف من مالك ، وقيل مشتق في الألوكة  وهي الرسالة وهذا قول سيبويه والجمهور وأصله لاك وقيل أصله الملك بفتح الميم وسكون اللام وهو الأخذة بقوة و اصل  وزنه مفعل ، فتركت الهمزة لكثرة الاستعمال وظهرت بالجمع ، وقال جمهور أهل الكلام من المسلمين " الملائكة أجسام لطيفة أعطيت قدرة التشكل بأشكال مختلفة ومسكنها السموات " .
أدلة وجود الملائكة :
أولاً : إخبار الله تعالى بهم قال تعالى " وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ  " البقرة 30 . فقد تضمنت هذه الآية وجود الملائكة التي يخاطبها الله .
ثانياً : إخبار الرسل عليهم الصلاة والسلام وتحدثهم عنهم ووصفهم لهم وتلقيهم الوحي بواسطتهم .
الإيمان بالملائكة تفصيلي وإجمالي :
الإيمان بالملائكة الذين وردت أسماؤهم في القرآن الكريم وفي السنة الشريفة أمر تفصيلي ومنهم جبريل وميكائيل و اسرافيل ، فهؤلاء وغيرهم ممن ورد ذكر أسمائهم في أحاديث تثبت صحتها يجب الإيمان بهم وبوظائفهم التي أنيطت بهم.
أما الملائكة الذين لم يرد ذكرهم  فيجب أن نؤمن بهم بصورة إجمالية ونؤمن بما ذكر في أصنافهم وأفعالهم في القرآن الكريم كالكرام الكاتبين الذين جعلهم الله علينا حافظين ، قال تعالى  "وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ ، كِرَامًا كَاتِبِينَ ، يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ" الانفطار . أو القرين : قال صلى الله عليه وسلم ( ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة قالوا و إياك يا رسول الله ؟ قال : و إياي لكن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير ) صحيح مسلم بشرح النووي .
مكان الملائكة :
قال تعالى " و أوحى في كل سماء أمرها " فصلت
" و إذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة " البقرة
وأيضاً قال : " تنزل الملائكة والروح فيها "  القدر
والآيات السابقة جميعها تدل على إن مسكن الملائكة السماء ، ومن الأحاديث قوله صلى الله عليه وسلم ( والملائكة شهداء لله في السماء وأنتم شهداء الله في الأرض )
فالملائكة خلقها الله في السماء ومسكنها السماء .
دليل وجود الملائكة :
وآثارهم الدالة على وجودهم كثيرة منها :
1)القرآن الكريم : إذا تلقاه الرسول صلى الله عليه وسلم بواسطة  وهي جبريل عليه السلام  " نزل به الروح الأمين ، على قلبك لتكون من المنذرين ، بلسان عربي مبين " الشعراء
2)ظهور جبريل عليه السلام بشكل صحابي بشر .
أثر الإيمان بالملائكة :
للإيمان بالملائكة آثار في حياة الإنسان منها :
1)إن الله سبحانه وتعالى جنبنا بما أطلعنا من أمر هذه الأرواح المؤمنة و أفعالها الوقوع في الخرافات والأوهام .
2) الاستقامة على أمر الله عز وجل فإن من يستشعر بقلبه وجود الملائكة و يؤمن برقابتهم لأعماله و أقواله وشهادتهم على ما يصدر عنه ليستحي من الله فلا يخالفه ولا يعصيه  .
3)الصبر و مواصلة الجهاد في سبيل الله وعدم اليأس والشعور بالأنس والطمأنينة حين يحس به رفاقاً مواسين مطمئنين مشجعين على مواصلة السير على درب الهدى .

وقد دلتنا الآيات و الأحاديث على وظائف أخرى للملائكة المخصوصين ومنهم :
1)ميكائيل : المطر والنبات
2)إسرافيل : النفخ في الصور
3)عزرائيل : قبض الأرواح .
4)رضوان : خازن الجنة ورئيس الخدم فيها
5)الزبانية : وهم تسعة عشر وكلهم الله بالنار فهم خزنتها
6)الكرام الكاتبون : كتابة أعمال البشر و إحصاؤها عليهم
7)الحفظة : حفظة الإنسان من الجن والشياطين .
8)ملك الرحم
9)ملك الجبال
10)السياحون : قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( إن في الأرض ملائكة سياحين يبلغوني عن أمتي السلام )
11)ملائكة العروج : يعرجون بأرواح العباد بعد الموت .
12)منكر ونكير : سؤال العباد في قبورهم عن الرب والدين والنبي صلى الله عليه وسلم أي يقولان ( من ربك ؟ وما دينك ؟ ومن نبيك ؟)

المصدر : كتاب العقائد الاسلامية ، الاستاذ الدكتور سعدون محمود الساموك
 

0 التعليقات: